مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014
مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014
مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014
تاريخ | ثورة 1919 القومية
مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014
مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014
تاريخ | ثورة 1919 القومية
ممــيزات ثــورة 1919
بما تفسر:
تعتبر ثورة 1919 أول ثورة قومية فى تاريخ مصر؟
◄أول ثورة قومية فى تاريخ مصر الحديث.
◄بداية ظهور الأمة المصرية كأمة موحدة، تتكون من مصريين مسلمين وأقباط.
◄تسعى للاستقلال التام عن أى دولة أجنبية.
◄بداية ظهور مصر الحديثة التى يقوم نظامها السياسى على أساس القومية المصرية وحدها، وليس الدين.
حالة مصر قبل ثورة 1919
بما تفسر:
لم تكن فكرة الاستقلال عن الدولة العثمانية مطروحة قبل ثورة 1919م؟
◄كانت مصر تحت السيادة العثمانية، وتدين بالولاء للسلطان العثمانى.
◄ولم يفكر الشعب المصرى فى الانفصال عن تركيا، باعتباره جزءا من العالم الإسلامى.
◄كما كان يدين بفكرة الجامعة الإسلامية باعتباره شعبا مسلما.
◄وكانت الحركة الوطنية التى قادها مصطفى كامل، ومحمد فريد تسعى إلى تحرير مصر من الاحتلال البريطانى، وليس الانفصال عن الدولة العثمانية، لأن ذلك فى نظر الشعب المصرى يفتت وحدة العالم الإسلامى.
أحوال مصر أثناء الحرب العالمية الأولى("تغـــيير وضع مصر السياسى")؟
◄عندما قامت الحرب العالمية الأولى 1914 ودخلت الدولة العثمانية الحرب ضد إنجلترا، انتهزت إنجلترا الفرصة واتخذت الإجراءات الآتية:
◄ألغت السيادة العثمانية على مصر، وأعلنت الحماية البريطانية عليها.
◄جندت المصريين للعمل فى الخطوط الخلفية للقتال.
◄صادرت المواشى واستولت على الحبوب الغذائية والأقطان المصرية بأسعار منخفضة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب والمنسوجات والوقود والمواصلات، دون زيادة فى الأجور والرواتب.
◄فرضت الأحكام العرفية، وكممت الصحافة، ومنعت اجتماعات الجمعية التشريعية، مما جعل الشعب المصرى يشعر، وكأنه فى سجن كبير.
ظهور فكرة القومى المصرية
مبــادئ الرئيس الأمريكــى"ولســـون"؟
◄لكى تجذب الولايات المتحدة شعوب العالم معها فى الحرب ضد ألمانيا وتركيا والنمسا، أعلن رئيسها "ولسون":-
1- مبدأ حق تقرير المصير أى حق كل أمة فى تقرير مصيرها والحصول على حريتها.
2- مبدأ تأليف عصبة الأمم لحل المشاكل سلميا، والقضاء على مبدأ استخدام القوة لحل المنازعات.
◄وقد أعطت هذه المبادئ أملا للشعوب فى التحرر من الاستعمار، وأعتقد الجميع أنه يكفى لمصر أن تعرض قضيتها على عصبة الأمم لتنال استقلالها.
هــزيمة الدولة العثمانية (الاستقلال عن الدول العثمانية)
◄أدرك الشعب المصرى بعد هزيمة الدولة العثمانية فى الحرب وسقوط فكرة الجامعة الإسلامية، التى يدعو إليها السلطان عبد الحميد الثانى:
◄إنه لم يعد ملزما بقبول السيادة العثمانية، وتطلع إلى الاستقلال التام عنها لأول مرة.
◄كما أنه بدأ يدعو لفكرة الجامعة المصرية (القومية المصرية)، أى يجب أن يكونوا أمة مستقلة لها حاكم مصرى.
نتيجة ذلك:
تبلورت أهداف الحركة الوطنية حول:
◄إنهاء الاحتلال البريطانى لمصر.
◄إعلان مصر دولة مستقلة ذات سيادة.
◄تعلق آمال المصريين فى تحقيق الهدفين على مؤتمر الصلح، الذى كان مقررا فى باريس فى 28 يونيه 1919 للنظر فى تسويات نتائج الحرب.
مقدمات الثورة
◄لتحقيق الاستقلال والتخلص من الحماية البريطانية ذهب سعد زغلول، ومعه عبد العزيز فهمى، وعلى شعراوي
يوم 13 نوفمبر 1918 لمقابلة المندوب السامى البريطانى.
بما تفسر؟
◄لطلب الموافقة على السفر إلى إنجلترا للتفاوض مع حكومتها للسماح لهم بالسفر إلى باريس، لعرض قضية استقلال مصر على مؤتمر الصلح.
◄ولكنه رفض بحجة أنهم لا يمثلون الأمة، فقرر سعد تشكيل هيئة تسمى"الوفد المصرى".. للمطالبة باستقلال مصر وأن يحصل الوفد على توكيلات من الشعب تعطيه الحق فى تمثيل الأمة.
◄وسارعت جميع طوائف الشعب إلى التوقيع على هذه التوكيلات، وبذلك أصبح الوفد محور الحركة الوطنية لمدة 30 عاما، باعتباره وكيل الأمة.
◄لذلك قبضت إنجلترا على سعد زغلول وبعض رفاقه، ونفتهم إلى جزيرة مالطة فى 9 مارس 1919، فاشتعلت الثورة.
أحــداث الثــورة
1- اشتعلت الثورة فى القاهرة، وقامت مظاهرات الطلبة والمثقفون والعمال، ووقعت الاشتباكات مع رجال الشرطة وتوقفت المواصلات.
2- انتقلت الثورة إلى المدن والقرى وهاجم الثوار مركز الشرطة، وقطعوا السكك الحديدية، وخطوط التليفون، والتلغراف فانقطعت الصلة بين القاهرة ومدن الأقاليم.
3- تكونت اللجان الثورية، واستولى الثوار على السلطة فى بعض المدن، كما حدث فى مدينة زفتى.
بما تفسر: كانت الوحدة الوطنية بين المصريين من أبرز مظاهر ثورة 1919؟
4- لأن المسلمين والأقباط اشتركوا فى هذه الثورة معا، واتخذ المصريون علما لهم عليه هلال وسطه صليب، وأخذ القساوسة يخطبون فى المساجد(الجامع الأزهر)، ومشايخ المسلمين يخطبون فى الكنائس (الكنيسة المرقسية الكبرى) ورفع الجميع شعار (يحيا الهلال مع الصليب).
◄وكان ذلك بداية عصر الاستقلال الوطنى، وأصبحت مصر الدولة العربية الوحيدة التى لا تمزق شعبها العصبية الدينية والقومية.
بماتفسر:
لعبت المرأة المصرية دورا اجتماعيا بارزا أثناء الثورة؟
5- لأن المرأة المصرية اشتركت فى الثورة لأول مرة مسجلة أخطر تطور اجتماعى، وخرجت المظاهرات النسائية التى بلغ عدد أفراد بعضها ما يزيد على "300" كما اشتركت مع الرجل فى إقامة المتاريس فى الشوارع لإعاقة مرور القوات الإنجليزية.
المقاومة السلبية وتغيير أسلوب النضال
◄عندما واجهت إنجلترا الثورة بالعنف غير الشعب المصرى أسلوب النضال، حيث لجأ إلى المقاومة السلبية التى تمثلت فى:
◄امتناع طوائف الشعب عن العمل.
◄إضراب الموظفين عن العمل.
◄تكوين الجمعيات الوطنية السرية مثل:
◄(جمعية اليد السوداء، وجمعية المصرى الحر، وجمعية الانتقام)
مـوقـف الإنجـليز:
الإجراءات التى اتبعتها إنجلترا لمواجهة ثورة 1919 بعد فشل سياسة العنف
◄أدركت إنجلترا أنها أمام ثورة شعبية شاملة لا ينفع معها وسائل القمع والشدة، لذلك لجأت إلى تعديل سياستها وعملت على مواجهة الثورة بالآتى:-
1- أفرجت عن سعد زغلول ورفاقه، وسمحت لهم بالسفر إلى باريس لعرض قضية على مؤتمر الصلح .
2- سد الطريق أمام الوفد فى باريس عن طريق حصولها على اعتراف المؤتمر بالحماية البريطانية على مصر، وبذلك أكسبت الحماية الصفة الشرعية الدولية.
3- حاولت أن تحصل على اعتراف الشعب المصرى بالحماية بإرسالها لجنة ملنر لإقناع المصريين بقبول الحماية.
مــوقـف سـعــد:
عـندمـا ذهـب إلى بـاريـس، وفـوجـئ بـاعـتراف المـؤتمـر بالحماية:
◄لم يتملكه اليأس ولم يرجع إلى مصر، ليعلن فشل الوفد فى مهمته.
◄ظل فى باريس يخاطب برلمانات أوروبا، ويطالبها بعدم الاعتراف بالحماية.
◄ظل يعطى الشعب المصرى الأمل فى إسقاط الحماية، والحصول على الاستقلال.
◄ظل سعد يقود الحركة الوطنية، وهو فى باريس من خلال لجنة الوفد المركزى بالقاهرة، ويرسل تعليماته عن طريق الخطابات السرية إلى سكرتيرها العام (عبد الرحمن فهمى) الذى نجح فى تكوين جهاز سرى من الشبان المتحمسين.
وكان هــدفــــه:
1- مقاومة الإنجليز.
2- تكتيل طوائف الشعب ضد الاحتلال .
3- تنظيم الحركة الوطنية.
4- تأسيس النقابات العمالية.
5- مقاومة العناصر المعادية للوفد.
نتـائج مجهـودات لجـنة الوفد المركـزية
بما تفسر:
فشل لجنة "ملنر" فى مصر؟
◄فشلت إنجلترا فى الحصول على اعتراف الشعب المصرى بالحماية عن طريق لجنة "ملنر".
◄وذلك لأن سعد أرسل تعليماته من باريس إلى عبد الرحمن فهمى بتوعية الشعب، بضرورة مقاطعة اللجنة، لأن التفاوض معها يعنى تنازلـه عن وكالته للوفد.
◄استجابت جميع طوائف الشعب، حتى الفلاحون وتلاميذ المدارس لدعوة مقاطعة اللجنة، وكان ذلك مثالا لوعى الشعب والتفافه حول القائد.
تاريخ | ثورة 1919 القومية
ما النتائج المترتبة على:- مقاطعة الشعب المصرى لجنة"ملنر"؟
◄أدرك "ملنر" أن الشعب لن يقبل الحماية.
◄أدرك "ملنر" أن الشعب المصرى لن يتفاوض مع انجلترا بشكل مباشر، وأنه متمسك بالوفد وقائده.
◄اضطرت انجلترا إلى التفاوض مع سعد زغلول.
المفاوضـات المصرية البريطانيـة
مرت هذه المفاوضات بمرحلتين:
أولا: المرحلة الأولى:
◄تبد أ من يونيه 1920 وانتهت فى أغسطس 1936 بتوقيع معاهدة الصداقة والتحالف 1936.
ثانيا: المرحلة الثانية:
◄تبدأ فى إبريل 1946 وانتهت فى أكتوبر 1951 بإلغاء معاهدة 1936 .
مفـاوضـات سعـد / مـلـنر
◄هدف مصر منها إلغاء الحماية البريطانية والاعتراف بالاستقلال التام الداخلى والخارجى ولكنها فشلت.
بما تفسر:
فشل مفاوضات سعد/ملنر؟
◄إصرار بريطانيا على تحويل الاستقلال لمصر إلى استقلال شكلى عن طريق:
1- تولى بريطانيا مهمة حماية المصالح الأجنبية والأقليات بمصر.
2- حرمان مصر من حقها فى إقامة علاقات مستقلة مع الدول الأخرى.
◄لذلك رفـض سعد زغلول عقد معاهدة مع بريطانيا تعطى مصر استقلالا صوريا.
◄لذلك اعتقلت سعد زغلول ونفته إلى جزيرة سيشل بالمحيط الهندى تمهيدا لإعلان تصريح 28 فبراير 1922
تصـريح 28 فـبرايـر1922
تغــيير وضـع مصـر السـياسي
نصــوص التصـريـح:
◄انتهاء الحماية البريطانية على مصر واعتبار مصر دولة مستقلة ذات سيادة مع تحفظات أربعة هى:-
1- تأمين المواصلات البريطانية فى مصر"لتبرير وجود جيش احتلال إنجليزى فى مصر".
2- الدفاع عن مصر ضد أى اعتداء عليها"، لتبرير منع تكوين جيش مصرى قوى".
3- حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات،"لتبرير تدخلها فى شئون مصر الداخلية".
4- حقها فى التصرف فى السودان،"السودان يظل تحت الحكم الثنائى المشترك".
◄"لم يحقق هذا التصريح للمصريين أمانيهم الوطنية كاملة، لذلك رفضه الشعب المصرى"، ولكنه حقق الإنجازات الآتية:-
نتـائـج التصـريـح:
1- أعطى لمصر اتخاذ الدستور نظاما للحكم.
2- رفع لقب حاكم مصــر مـــن ســـلطان إلـــى مــلك، فأصبح السلطان فؤاد الملك فؤاد الأول 15 مارس 1922.
3- دخـول مصر المرحلة الليبرالية (الديمقراطية) وتعـنى أن الأمة المصرية، أصبحت هى مصدر السلطات بعد أن كان الحاكم سواء مصريا أو أجنبيا هو مصدر السلطات.
4- تألفت لجنة لوضع الدستور (دستور 1923).
نقــد دستــور :1923
أولا: العــيوب والسـلبيات:
انتــزع المــلك فؤاد لنفـسه سلطـات تتيح لـه التحـكـم
فـى الحكـم.. رغـم إرادة الأمة منها:
1- حقه فى حل البرلمان دون قيد أو شرط .
2- حقه فى إقالة الوزارة مهما حازت ثقة الأمة.
3- احتوى على نصوص متعارضة، مما عطل الحياة الليبرالية
◄حيث تنص المادة 23 على أن الأمة مصدر السلطات، بينما ظل الملك من الناحية الفعلية مصدر السلطات، وهذا يؤثر على الحياة الليبرالية
ثانيا: المـزايــا والإيجــابيــات:
تضمن كـثيـرا من المـبادئ الليبرالية منها:
1- حرية إبداء الرأى وحرية الصحافة وحظر الرقابة عليها.
2- حــريـة الاعـتـقـاد فـالـدين لله والـوطـن للجـمـيـع.
3- حرية الاجتماع وتكوين الأحزاب والجمعيات.
4- المصريون متساوون أمام القانون وفى التمتع بمالهم من حقوق مدنية وسياسية وما عليهم من واجبات.
5- حرمة المنازل وحرمة الملكية، فلا تنتزع من أحد ملكيته إلا للمنفعة العامة، وبشرط تعويضه عنها.
6- فصل السلطات الثلاث "التشريعـيـة والتنـفـيذيـة والقضائية".
◄السلطة التشريعية يتولاها البرلمان (يضم ممثلى الشعب).
◄السلطة التنفيذية يتولاها الملك عن طريق وزرائه.
◄الـوزارة غـير مسئولة أمام الملك إنما أمام البرلمان.
وزارة الشـعـب وارتفاع المد الثورى
◄على أثر صدور دستور 1923 أجريت انتخابات عامة، ليختار الشعب ممثليه فى البرلمان.
◄وفاز الوفد برئاسة سعد زغلول بنسبة 90 %، وألف سعد أول وزارة شعبية دستورية فى تاريخ مصر 28 يناير 1924.
إنجـازات وزارة سعـد زغـلـول
أثبت صحة: كان لوزارة الشعب 1924 إنجازات عظيمة؟
عملت على ترقـية شئون البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن طريق:
◄فـصـل العـمـلة المصرية عن العملة البريطانية.
◄بيع أكبر جزء من أراضى الحكومة لصغار المزارعين.
◄زيادة ميزانية وزارة المعارف، ووضع مشروع قانون التعليم الإجبارى للبنين والبنات.
◄طبع الإدارة المصرية بالطابع المصرى (إحلال الموظفين المصريين محل الموظفين الأجانب).
◄تخليص الحياة الاقتصادية من السيطرة الأجنبية.
◄شجعت الحركة الوطنية فى السودان، التى كانت تسعى لوحدة مصر والسودان وتحرير وادى النيل من الإنجليز.
موقف بريطانيا من وزارة سعد
◄غضبت بريطانيا من سياسة وزارة سعد، التى أدت إلى اشتعال الحركة الوطنية فى مصر والسودان، لأنها كانت ترمى إلى فصل السودان عن مصر.
◄لذلك عملت على فـشـل مفـاوضات سعــد- مكدونالد (التى جرت لتحقق لمصر الاستقلال ولبريطانيا مصالحها، وهى أول مفاوضات فى عهد الحكم الدستورى).
بما تفسر:
فشل مفاوضات سعد/مكدونالد؟
◄إصرار بريطانيا على التدخل فى شئون مصر الداخلية والسيطرة على سياستها الخارجية.
◄على بقاء قواتها فى منطقة قناة السويس.
◄مقتل السردار السير لى ستاك (نتائج فشل مفاوضات سعد –مكدونالد).
◄قام أحد المصريين باغتيال السردار السيرلى ستاك قائد عام الجيش المصرى، وقد أدى ذلك إلى إسقاط أول حكومة شعبية ( وزارة سعد)، حيث انتهز الإنجليز الفرصة وقدموا لسعد إنذارا تضمن:-
◄أن تدفع مصر تعويضا (نصف مليون جنيه).
◄سحب الجيش المصرى من السودان (فصل السودان عن مصر).
◄وأمرت قواتها باحتلال جمارك الإسكندرية، لذلك قدم سعد استقالته وتولى أحمد زيور، الذى قبل شروط الإنذار.
انتكــاس الـحركـة الوطنية بعد مقتل السردار.
بما تفسر:
انتكــاس الـحركـة الوطنية بعد مقتل السردار؟
◄الملك فؤاد فرصة الصدام بين الوفد والإنجليز، ليحكم البلاد حكما دكتاتوريا مستندا إلى تأييد الإنجليز لذلك:-
◄حرض زيور باشا بحل مجلس النواب، الذى انتخبه الشعب، والتدخل فى الانتخابات الجديدة، لإسقاط حزب الوفد.
◄ولكن الشعب وقف بجانب الوفد، حتى فاز فى الانتخابات.
◄قام الملك بحل مجلس النواب الجديد، فى نفس يوم انعقاده، فكان ذلك بداية عبث الملك بالدستور.
مــوقـف الشعــب:
بما تفسر؟
واجه الشعب ذلك برفع شعار الدستور إلى جانب الاستقلال؟
◄لأن الحكم الدكتاتورى يعطل طاقات الشعب ويشل حركته فى مواجهة الاحتلال وأن الحكم الدستورى هو الطريق للاستقلال؟
◄اذ لا يستطيع الشعب المصرى إجبار بريطانيا على الاعتراف باستقلال مصر التام وهو مقهور فى الداخل وخاضع لنظام دكتاتورى يفرضه الملك.
◄لذلك أصبح شعار الحركة الوطنية (الاستقلال والدستور).
تكاتفت الأحزاب لاستعادة الحكم الدستورى، فعـقـد النواب والشيوخ اجتماعا فى فندق الكونتنتال يوم 21 نوفمبر 1925 وأعــلـنوا:-
◄بطلان القرار الذى اتخذه الملك بحل مجلس النواب.
◄تمسكهم بنيابتهم عن الأمة.
◄عــدم الثقـة بـوزارة زيــور بـاشـا.
◄أدرك الإنجليز مدى خطورة التذمر الشعبى، وعجز الملك عن فرض الحكم الدكتاتورى فأمروه بإعادة الحياة النيابية.
◄أجريت انتخابات جديدة 22 مايو 1926، وحرصت فيها الأحزاب على عدم التنافس منعا للانقسام وفاز فيها حزب الوفد.
◄وعندما أراد سعد تأليف الوزارة، تدخل الإنجليز لمنعه بإرسال قطعة حربية إلى الإسكندرية للتهديد لذلك.
◄كـلـف المـلـك عــدلـى يكن بتـشكيل وزارة ائتـلافيــة من حزب الوفد وحزب الأحرار الدستوريين.
◄وانتخب سعد رئيسا لمجلس الـنواب ومصطفى النحاس وويصا واصف وكيلين للمجلس.
◄وفى يوم 23 أغسطس 1927 توفى سعد زغلول وخلفه فى رئاسة حزب الوفد مصطفى النحاس.
نتائج وفاة سعد زغلول
◄انهيار الحكم الدستورى وانقلاب أحزاب الأقلية على الائتلاف.
◄انتهزت أحزاب الأقلية فرصة تولى النحاس رئاسة الوزارة الائتلافية، بعد استقالة عبد الخالق ثروت، وتحالفت مع الملك لإسقاطها لتتولى هى الحكم.
◄وفعلا أقال الملك وزارة النحاس فى 25 يونيو 1928، وعهد بها إلى محمد محمود رئيس حزب الأحرار الدستوريين، وبذلك انتهى الحكم الدستورى.
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
بما تفسر:
تعتبر ثورة 1919 أول ثورة قومية فى تاريخ مصر؟
◄أول ثورة قومية فى تاريخ مصر الحديث.
◄بداية ظهور الأمة المصرية كأمة موحدة، تتكون من مصريين مسلمين وأقباط.
◄تسعى للاستقلال التام عن أى دولة أجنبية.
◄بداية ظهور مصر الحديثة التى يقوم نظامها السياسى على أساس القومية المصرية وحدها، وليس الدين.
حالة مصر قبل ثورة 1919
بما تفسر:
لم تكن فكرة الاستقلال عن الدولة العثمانية مطروحة قبل ثورة 1919م؟
◄كانت مصر تحت السيادة العثمانية، وتدين بالولاء للسلطان العثمانى.
◄ولم يفكر الشعب المصرى فى الانفصال عن تركيا، باعتباره جزءا من العالم الإسلامى.
◄كما كان يدين بفكرة الجامعة الإسلامية باعتباره شعبا مسلما.
◄وكانت الحركة الوطنية التى قادها مصطفى كامل، ومحمد فريد تسعى إلى تحرير مصر من الاحتلال البريطانى، وليس الانفصال عن الدولة العثمانية، لأن ذلك فى نظر الشعب المصرى يفتت وحدة العالم الإسلامى.
أحوال مصر أثناء الحرب العالمية الأولى("تغـــيير وضع مصر السياسى")؟
◄عندما قامت الحرب العالمية الأولى 1914 ودخلت الدولة العثمانية الحرب ضد إنجلترا، انتهزت إنجلترا الفرصة واتخذت الإجراءات الآتية:
◄ألغت السيادة العثمانية على مصر، وأعلنت الحماية البريطانية عليها.
◄جندت المصريين للعمل فى الخطوط الخلفية للقتال.
◄صادرت المواشى واستولت على الحبوب الغذائية والأقطان المصرية بأسعار منخفضة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب والمنسوجات والوقود والمواصلات، دون زيادة فى الأجور والرواتب.
◄فرضت الأحكام العرفية، وكممت الصحافة، ومنعت اجتماعات الجمعية التشريعية، مما جعل الشعب المصرى يشعر، وكأنه فى سجن كبير.
ظهور فكرة القومى المصرية
مبــادئ الرئيس الأمريكــى"ولســـون"؟
◄لكى تجذب الولايات المتحدة شعوب العالم معها فى الحرب ضد ألمانيا وتركيا والنمسا، أعلن رئيسها "ولسون":-
1- مبدأ حق تقرير المصير أى حق كل أمة فى تقرير مصيرها والحصول على حريتها.
2- مبدأ تأليف عصبة الأمم لحل المشاكل سلميا، والقضاء على مبدأ استخدام القوة لحل المنازعات.
◄وقد أعطت هذه المبادئ أملا للشعوب فى التحرر من الاستعمار، وأعتقد الجميع أنه يكفى لمصر أن تعرض قضيتها على عصبة الأمم لتنال استقلالها.
هــزيمة الدولة العثمانية (الاستقلال عن الدول العثمانية)
◄أدرك الشعب المصرى بعد هزيمة الدولة العثمانية فى الحرب وسقوط فكرة الجامعة الإسلامية، التى يدعو إليها السلطان عبد الحميد الثانى:
◄إنه لم يعد ملزما بقبول السيادة العثمانية، وتطلع إلى الاستقلال التام عنها لأول مرة.
◄كما أنه بدأ يدعو لفكرة الجامعة المصرية (القومية المصرية)، أى يجب أن يكونوا أمة مستقلة لها حاكم مصرى.
نتيجة ذلك:
تبلورت أهداف الحركة الوطنية حول:
◄إنهاء الاحتلال البريطانى لمصر.
◄إعلان مصر دولة مستقلة ذات سيادة.
◄تعلق آمال المصريين فى تحقيق الهدفين على مؤتمر الصلح، الذى كان مقررا فى باريس فى 28 يونيه 1919 للنظر فى تسويات نتائج الحرب.
مقدمات الثورة
◄لتحقيق الاستقلال والتخلص من الحماية البريطانية ذهب سعد زغلول، ومعه عبد العزيز فهمى، وعلى شعراوي
يوم 13 نوفمبر 1918 لمقابلة المندوب السامى البريطانى.
بما تفسر؟
◄لطلب الموافقة على السفر إلى إنجلترا للتفاوض مع حكومتها للسماح لهم بالسفر إلى باريس، لعرض قضية استقلال مصر على مؤتمر الصلح.
◄ولكنه رفض بحجة أنهم لا يمثلون الأمة، فقرر سعد تشكيل هيئة تسمى"الوفد المصرى".. للمطالبة باستقلال مصر وأن يحصل الوفد على توكيلات من الشعب تعطيه الحق فى تمثيل الأمة.
◄وسارعت جميع طوائف الشعب إلى التوقيع على هذه التوكيلات، وبذلك أصبح الوفد محور الحركة الوطنية لمدة 30 عاما، باعتباره وكيل الأمة.
◄لذلك قبضت إنجلترا على سعد زغلول وبعض رفاقه، ونفتهم إلى جزيرة مالطة فى 9 مارس 1919، فاشتعلت الثورة.
أحــداث الثــورة
1- اشتعلت الثورة فى القاهرة، وقامت مظاهرات الطلبة والمثقفون والعمال، ووقعت الاشتباكات مع رجال الشرطة وتوقفت المواصلات.
2- انتقلت الثورة إلى المدن والقرى وهاجم الثوار مركز الشرطة، وقطعوا السكك الحديدية، وخطوط التليفون، والتلغراف فانقطعت الصلة بين القاهرة ومدن الأقاليم.
3- تكونت اللجان الثورية، واستولى الثوار على السلطة فى بعض المدن، كما حدث فى مدينة زفتى.
بما تفسر: كانت الوحدة الوطنية بين المصريين من أبرز مظاهر ثورة 1919؟
4- لأن المسلمين والأقباط اشتركوا فى هذه الثورة معا، واتخذ المصريون علما لهم عليه هلال وسطه صليب، وأخذ القساوسة يخطبون فى المساجد(الجامع الأزهر)، ومشايخ المسلمين يخطبون فى الكنائس (الكنيسة المرقسية الكبرى) ورفع الجميع شعار (يحيا الهلال مع الصليب).
◄وكان ذلك بداية عصر الاستقلال الوطنى، وأصبحت مصر الدولة العربية الوحيدة التى لا تمزق شعبها العصبية الدينية والقومية.
بماتفسر:
لعبت المرأة المصرية دورا اجتماعيا بارزا أثناء الثورة؟
5- لأن المرأة المصرية اشتركت فى الثورة لأول مرة مسجلة أخطر تطور اجتماعى، وخرجت المظاهرات النسائية التى بلغ عدد أفراد بعضها ما يزيد على "300" كما اشتركت مع الرجل فى إقامة المتاريس فى الشوارع لإعاقة مرور القوات الإنجليزية.
المقاومة السلبية وتغيير أسلوب النضال
◄عندما واجهت إنجلترا الثورة بالعنف غير الشعب المصرى أسلوب النضال، حيث لجأ إلى المقاومة السلبية التى تمثلت فى:
◄امتناع طوائف الشعب عن العمل.
◄إضراب الموظفين عن العمل.
◄تكوين الجمعيات الوطنية السرية مثل:
◄(جمعية اليد السوداء، وجمعية المصرى الحر، وجمعية الانتقام)
مـوقـف الإنجـليز:
الإجراءات التى اتبعتها إنجلترا لمواجهة ثورة 1919 بعد فشل سياسة العنف
◄أدركت إنجلترا أنها أمام ثورة شعبية شاملة لا ينفع معها وسائل القمع والشدة، لذلك لجأت إلى تعديل سياستها وعملت على مواجهة الثورة بالآتى:-
1- أفرجت عن سعد زغلول ورفاقه، وسمحت لهم بالسفر إلى باريس لعرض قضية على مؤتمر الصلح .
2- سد الطريق أمام الوفد فى باريس عن طريق حصولها على اعتراف المؤتمر بالحماية البريطانية على مصر، وبذلك أكسبت الحماية الصفة الشرعية الدولية.
3- حاولت أن تحصل على اعتراف الشعب المصرى بالحماية بإرسالها لجنة ملنر لإقناع المصريين بقبول الحماية.
مــوقـف سـعــد:
عـندمـا ذهـب إلى بـاريـس، وفـوجـئ بـاعـتراف المـؤتمـر بالحماية:
◄لم يتملكه اليأس ولم يرجع إلى مصر، ليعلن فشل الوفد فى مهمته.
◄ظل فى باريس يخاطب برلمانات أوروبا، ويطالبها بعدم الاعتراف بالحماية.
◄ظل يعطى الشعب المصرى الأمل فى إسقاط الحماية، والحصول على الاستقلال.
◄ظل سعد يقود الحركة الوطنية، وهو فى باريس من خلال لجنة الوفد المركزى بالقاهرة، ويرسل تعليماته عن طريق الخطابات السرية إلى سكرتيرها العام (عبد الرحمن فهمى) الذى نجح فى تكوين جهاز سرى من الشبان المتحمسين.
وكان هــدفــــه:
1- مقاومة الإنجليز.
2- تكتيل طوائف الشعب ضد الاحتلال .
3- تنظيم الحركة الوطنية.
4- تأسيس النقابات العمالية.
5- مقاومة العناصر المعادية للوفد.
نتـائج مجهـودات لجـنة الوفد المركـزية
بما تفسر:
فشل لجنة "ملنر" فى مصر؟
◄فشلت إنجلترا فى الحصول على اعتراف الشعب المصرى بالحماية عن طريق لجنة "ملنر".
◄وذلك لأن سعد أرسل تعليماته من باريس إلى عبد الرحمن فهمى بتوعية الشعب، بضرورة مقاطعة اللجنة، لأن التفاوض معها يعنى تنازلـه عن وكالته للوفد.
◄استجابت جميع طوائف الشعب، حتى الفلاحون وتلاميذ المدارس لدعوة مقاطعة اللجنة، وكان ذلك مثالا لوعى الشعب والتفافه حول القائد.
تاريخ | ثورة 1919 القومية
ما النتائج المترتبة على:- مقاطعة الشعب المصرى لجنة"ملنر"؟
◄أدرك "ملنر" أن الشعب لن يقبل الحماية.
◄أدرك "ملنر" أن الشعب المصرى لن يتفاوض مع انجلترا بشكل مباشر، وأنه متمسك بالوفد وقائده.
◄اضطرت انجلترا إلى التفاوض مع سعد زغلول.
المفاوضـات المصرية البريطانيـة
مرت هذه المفاوضات بمرحلتين:
أولا: المرحلة الأولى:
◄تبد أ من يونيه 1920 وانتهت فى أغسطس 1936 بتوقيع معاهدة الصداقة والتحالف 1936.
ثانيا: المرحلة الثانية:
◄تبدأ فى إبريل 1946 وانتهت فى أكتوبر 1951 بإلغاء معاهدة 1936 .
مفـاوضـات سعـد / مـلـنر
◄هدف مصر منها إلغاء الحماية البريطانية والاعتراف بالاستقلال التام الداخلى والخارجى ولكنها فشلت.
بما تفسر:
فشل مفاوضات سعد/ملنر؟
◄إصرار بريطانيا على تحويل الاستقلال لمصر إلى استقلال شكلى عن طريق:
1- تولى بريطانيا مهمة حماية المصالح الأجنبية والأقليات بمصر.
2- حرمان مصر من حقها فى إقامة علاقات مستقلة مع الدول الأخرى.
◄لذلك رفـض سعد زغلول عقد معاهدة مع بريطانيا تعطى مصر استقلالا صوريا.
◄لذلك اعتقلت سعد زغلول ونفته إلى جزيرة سيشل بالمحيط الهندى تمهيدا لإعلان تصريح 28 فبراير 1922
تصـريح 28 فـبرايـر1922
تغــيير وضـع مصـر السـياسي
نصــوص التصـريـح:
◄انتهاء الحماية البريطانية على مصر واعتبار مصر دولة مستقلة ذات سيادة مع تحفظات أربعة هى:-
1- تأمين المواصلات البريطانية فى مصر"لتبرير وجود جيش احتلال إنجليزى فى مصر".
2- الدفاع عن مصر ضد أى اعتداء عليها"، لتبرير منع تكوين جيش مصرى قوى".
3- حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات،"لتبرير تدخلها فى شئون مصر الداخلية".
4- حقها فى التصرف فى السودان،"السودان يظل تحت الحكم الثنائى المشترك".
◄"لم يحقق هذا التصريح للمصريين أمانيهم الوطنية كاملة، لذلك رفضه الشعب المصرى"، ولكنه حقق الإنجازات الآتية:-
نتـائـج التصـريـح:
1- أعطى لمصر اتخاذ الدستور نظاما للحكم.
2- رفع لقب حاكم مصــر مـــن ســـلطان إلـــى مــلك، فأصبح السلطان فؤاد الملك فؤاد الأول 15 مارس 1922.
3- دخـول مصر المرحلة الليبرالية (الديمقراطية) وتعـنى أن الأمة المصرية، أصبحت هى مصدر السلطات بعد أن كان الحاكم سواء مصريا أو أجنبيا هو مصدر السلطات.
4- تألفت لجنة لوضع الدستور (دستور 1923).
نقــد دستــور :1923
أولا: العــيوب والسـلبيات:
انتــزع المــلك فؤاد لنفـسه سلطـات تتيح لـه التحـكـم
فـى الحكـم.. رغـم إرادة الأمة منها:
1- حقه فى حل البرلمان دون قيد أو شرط .
2- حقه فى إقالة الوزارة مهما حازت ثقة الأمة.
3- احتوى على نصوص متعارضة، مما عطل الحياة الليبرالية
◄حيث تنص المادة 23 على أن الأمة مصدر السلطات، بينما ظل الملك من الناحية الفعلية مصدر السلطات، وهذا يؤثر على الحياة الليبرالية
ثانيا: المـزايــا والإيجــابيــات:
تضمن كـثيـرا من المـبادئ الليبرالية منها:
1- حرية إبداء الرأى وحرية الصحافة وحظر الرقابة عليها.
2- حــريـة الاعـتـقـاد فـالـدين لله والـوطـن للجـمـيـع.
3- حرية الاجتماع وتكوين الأحزاب والجمعيات.
4- المصريون متساوون أمام القانون وفى التمتع بمالهم من حقوق مدنية وسياسية وما عليهم من واجبات.
5- حرمة المنازل وحرمة الملكية، فلا تنتزع من أحد ملكيته إلا للمنفعة العامة، وبشرط تعويضه عنها.
6- فصل السلطات الثلاث "التشريعـيـة والتنـفـيذيـة والقضائية".
◄السلطة التشريعية يتولاها البرلمان (يضم ممثلى الشعب).
◄السلطة التنفيذية يتولاها الملك عن طريق وزرائه.
◄الـوزارة غـير مسئولة أمام الملك إنما أمام البرلمان.
وزارة الشـعـب وارتفاع المد الثورى
◄على أثر صدور دستور 1923 أجريت انتخابات عامة، ليختار الشعب ممثليه فى البرلمان.
◄وفاز الوفد برئاسة سعد زغلول بنسبة 90 %، وألف سعد أول وزارة شعبية دستورية فى تاريخ مصر 28 يناير 1924.
إنجـازات وزارة سعـد زغـلـول
أثبت صحة: كان لوزارة الشعب 1924 إنجازات عظيمة؟
عملت على ترقـية شئون البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن طريق:
◄فـصـل العـمـلة المصرية عن العملة البريطانية.
◄بيع أكبر جزء من أراضى الحكومة لصغار المزارعين.
◄زيادة ميزانية وزارة المعارف، ووضع مشروع قانون التعليم الإجبارى للبنين والبنات.
◄طبع الإدارة المصرية بالطابع المصرى (إحلال الموظفين المصريين محل الموظفين الأجانب).
◄تخليص الحياة الاقتصادية من السيطرة الأجنبية.
◄شجعت الحركة الوطنية فى السودان، التى كانت تسعى لوحدة مصر والسودان وتحرير وادى النيل من الإنجليز.
موقف بريطانيا من وزارة سعد
◄غضبت بريطانيا من سياسة وزارة سعد، التى أدت إلى اشتعال الحركة الوطنية فى مصر والسودان، لأنها كانت ترمى إلى فصل السودان عن مصر.
◄لذلك عملت على فـشـل مفـاوضات سعــد- مكدونالد (التى جرت لتحقق لمصر الاستقلال ولبريطانيا مصالحها، وهى أول مفاوضات فى عهد الحكم الدستورى).
بما تفسر:
فشل مفاوضات سعد/مكدونالد؟
◄إصرار بريطانيا على التدخل فى شئون مصر الداخلية والسيطرة على سياستها الخارجية.
◄على بقاء قواتها فى منطقة قناة السويس.
◄مقتل السردار السير لى ستاك (نتائج فشل مفاوضات سعد –مكدونالد).
◄قام أحد المصريين باغتيال السردار السيرلى ستاك قائد عام الجيش المصرى، وقد أدى ذلك إلى إسقاط أول حكومة شعبية ( وزارة سعد)، حيث انتهز الإنجليز الفرصة وقدموا لسعد إنذارا تضمن:-
◄أن تدفع مصر تعويضا (نصف مليون جنيه).
◄سحب الجيش المصرى من السودان (فصل السودان عن مصر).
◄وأمرت قواتها باحتلال جمارك الإسكندرية، لذلك قدم سعد استقالته وتولى أحمد زيور، الذى قبل شروط الإنذار.
انتكــاس الـحركـة الوطنية بعد مقتل السردار.
بما تفسر:
انتكــاس الـحركـة الوطنية بعد مقتل السردار؟
◄الملك فؤاد فرصة الصدام بين الوفد والإنجليز، ليحكم البلاد حكما دكتاتوريا مستندا إلى تأييد الإنجليز لذلك:-
◄حرض زيور باشا بحل مجلس النواب، الذى انتخبه الشعب، والتدخل فى الانتخابات الجديدة، لإسقاط حزب الوفد.
◄ولكن الشعب وقف بجانب الوفد، حتى فاز فى الانتخابات.
◄قام الملك بحل مجلس النواب الجديد، فى نفس يوم انعقاده، فكان ذلك بداية عبث الملك بالدستور.
مــوقـف الشعــب:
بما تفسر؟
واجه الشعب ذلك برفع شعار الدستور إلى جانب الاستقلال؟
◄لأن الحكم الدكتاتورى يعطل طاقات الشعب ويشل حركته فى مواجهة الاحتلال وأن الحكم الدستورى هو الطريق للاستقلال؟
◄اذ لا يستطيع الشعب المصرى إجبار بريطانيا على الاعتراف باستقلال مصر التام وهو مقهور فى الداخل وخاضع لنظام دكتاتورى يفرضه الملك.
◄لذلك أصبح شعار الحركة الوطنية (الاستقلال والدستور).
تكاتفت الأحزاب لاستعادة الحكم الدستورى، فعـقـد النواب والشيوخ اجتماعا فى فندق الكونتنتال يوم 21 نوفمبر 1925 وأعــلـنوا:-
◄بطلان القرار الذى اتخذه الملك بحل مجلس النواب.
◄تمسكهم بنيابتهم عن الأمة.
◄عــدم الثقـة بـوزارة زيــور بـاشـا.
◄أدرك الإنجليز مدى خطورة التذمر الشعبى، وعجز الملك عن فرض الحكم الدكتاتورى فأمروه بإعادة الحياة النيابية.
◄أجريت انتخابات جديدة 22 مايو 1926، وحرصت فيها الأحزاب على عدم التنافس منعا للانقسام وفاز فيها حزب الوفد.
◄وعندما أراد سعد تأليف الوزارة، تدخل الإنجليز لمنعه بإرسال قطعة حربية إلى الإسكندرية للتهديد لذلك.
◄كـلـف المـلـك عــدلـى يكن بتـشكيل وزارة ائتـلافيــة من حزب الوفد وحزب الأحرار الدستوريين.
◄وانتخب سعد رئيسا لمجلس الـنواب ومصطفى النحاس وويصا واصف وكيلين للمجلس.
◄وفى يوم 23 أغسطس 1927 توفى سعد زغلول وخلفه فى رئاسة حزب الوفد مصطفى النحاس.
نتائج وفاة سعد زغلول
◄انهيار الحكم الدستورى وانقلاب أحزاب الأقلية على الائتلاف.
◄انتهزت أحزاب الأقلية فرصة تولى النحاس رئاسة الوزارة الائتلافية، بعد استقالة عبد الخالق ثروت، وتحالفت مع الملك لإسقاطها لتتولى هى الحكم.
◄وفعلا أقال الملك وزارة النحاس فى 25 يونيو 1928، وعهد بها إلى محمد محمود رئيس حزب الأحرار الدستوريين، وبذلك انتهى الحكم الدستورى.
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
معلومات حول الموضوع
العنوان : مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014الوصف : مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014 مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014 مزكرة التاريخ الصف الثالث الثانوى لعام 2014 ...
تقييم الموضوع : 4.5
الكاتب : غير معرف
0 التعليقات:
إرسال تعليق